الجمعة، 28 أغسطس 2009

قناة المجد للقران الكريم -البث المباشر (أحكام التلاوة للمبتدئين )

Categories:






HTML clipboard



أحكام التلاوة للمبتدئين لسماع الشرح الصوتى اضغط على رمز السماعه الاصفر

مبادئ علم التجويد

1 ـ تعريفه : لغة التحسين .

واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه، ومستحقه .

وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .

ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.

2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل .

3 ـ حكمه : التجويد قسمان :

أ) عملي : وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى :( ورتل القرآن ترتيلاً )

ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.



HTML clipboard

اللحن

معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.

الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )

وحكمه : التحريم قطعاً .

الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .

وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .



HTML clipboard

مراتب القراءة

1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .

2 ـ التحقيق : وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .

3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .

4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب



HTML clipboard

الاستعاذة و البسملة

الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .

صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.

البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .

صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .

حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة

1 ـ قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .

2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .

4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .



HTML clipboard

النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .

التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .

الفرق بينهما

النون الساكنة

التنوين

1 ـ حرف أصلى

زائد

2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة

ثابت في النطق فقط .

3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً

ثابت وصلاً فقط .

4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف

لايكون إلا في الاسم .

5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة

لا يكون إلا متطرفاً .

أحكامها

الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء

1- الإظهار: وهو لغة : البيان .

واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :

حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .

و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .

الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .

أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .

الإظهار المطلق :

وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .

ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .

فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .

وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .

2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .

واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .

وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .

وللإدغام قسمان :

الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .

أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .

والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .

أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .

3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .

واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .

وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:

أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .

ب ـ إخفاء (م) في (ب) .

ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .

أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .

4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .

واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.

وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .

وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :

صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً

ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .

أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .

مراتب الإخفاء ثلاثة :

أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).

أدناها : عند (ق) و(ك).

أوسطها: عند الباقي من حروفه.




HTML clipboard

الميم والنون المشددتان

حكمهما : وجوب الغنة ـ صوت في الخيشوم ـ فيهما بمقدار حركتين ، والحركة قبض

الإصبع أو بسطه .

وللغنة مراتب ثلاث :

أعلاها : في النون والميم المشددتين .

وأوسطها : في الإدغام .

وأدناها : في الإخفاء .



HTML clipboard
الميم الساكنة




HTML clipboard

المثلان ، والمتقاربان ، والمتجانسان

أولاً : المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) .

أمثلة : (ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".

أقسامه :

1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .

أمثلة : كالمثالين السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .

2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .

أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .

3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .

أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .

ثانياً : المتقاربان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة : قـد ســمع .

وأقسامه هي أقسام المتماثلين .صغير ، كبير ، مطلق .

وحكم المتقاربين بأقسامه كلها الإظهار، ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .

مثل : قــل رب ، بــل رفعه .

ثالثاً : المتجانسان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة : قـد تـبين .

وأقسامه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار ، إلا في ستة مواضع من المتجانسين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى :

1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما .

2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين .

3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة .

4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا .

5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .

6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .



HTML clipboard

اللام الساكنة

اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :

1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية

2 ـ لام الفعل : مثل ، قل.

3 ـ لام الاسم : مثل ، سلسبيل.

4 ـ لام الحرف : مثل ، هل و بل.

1 ـ لام التعريف (ال)

وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :

أ ـ شمسية ب ـ قمرية .

اللام الشمسية: وحكمها الإدغام .

وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :

طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.

ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .

أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .

وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .

اللام القمرية: وحكمها الإظهار .

وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .

إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .

أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .

وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .

2 ـ لام الفعل: وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :

الحكم الأول : الإدغام .

وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .

أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .

الحكم الثاني : الإظهار .

وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .

أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .

3 ـ لام الاسم : وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .

وحكمها : الإظهار .

مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .

4 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :

أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .

أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .

ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .

أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .



HTML clipboard

الْــمَدّ

تعريفه: لغة : الزيادة . واصطلاحاً : إطالة الصوت عند حرف المد .

حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .

فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .

أقسامه : ينقسم المد إلى أصلى و فرعي ، وللفرعي أقسام تذكر بعد .

أولاً: المد الأصلي

وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .

وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .

أمثلة : يــولد ، فـيــها ، قــالوا .

حكمه : يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .

ثانياً: المد الفرعي

وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .

أنواع المد الفرعي : و المد باعتبار السبب أنواع :

الأول : فما كان سببه الهمز فثلاثة : فإما أن تقع بعد المد ، وإما أن تقع قبله ، فإن وقعت قبله فذاك البدل ، وإن وقعت بعده فإما أن تكون في نفس الكلمة فهو الواجب المتصل ، وإما أن تكون في كلمة أخرى فهو الجائز المنفصل .

الثاني : ما كان سببه السكون فنوعان : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .

واللازم أربعة : كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف . وهذا تفصيله :

أولاً : ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :

1 ـ الواجب المتصل : وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .

وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .

وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .

مثاله : سماء ، بناء ، يشاء ، السوء .

2 ـ الجائز المنفصل : وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .

وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .

مثاله : يا أيها ، إنا أنزلناه ، إنا أعطيناك .

3 ـ البدل : وهو أن يقع الهمز قبل المد .

وحكمه أن يمد كالطبيعي حركتان .

مثاله : ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .

ثانياً : ما كان سببه السكون :

وهو نوعان : لازم ، وعارض .

1- اللازم : وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .

وسمى لازماً لأمرين : الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف .

الثاني : للزوم مده ست حركات .

وهو أربعة أنواع :

أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله : الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .

ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :

( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .

ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .

د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .

مثاله : ( ص )، ( ن ) .

فائدة : الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .

2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .

3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .

و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .

العارض للسكون : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .

مثاله في حرف المد : الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .

مثاله في حرف اللين : خوف ، بيت .

وتسمى الواو في خوف ، والياء في بيت : حرف مد ولين .

وحكمه : الجواز .

لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .

تتمة فى المدود :

مد الصلة : وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .

مثل : ( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .

وحكمه أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .

فإن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى .

مثل : ( إنما أمرُه إِذا ) .

وحكمه كالمنفصل ، يجوز قصره ( حركتان ) ، ويجوز مده أربع أو خمس حركات .

مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .

مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى .



HTML clipboard

التفخيم والترقيق

التفخيم : لغة : التغليظ . واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .

الترقيق : لغة : التنحيف . واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .

والحروف كلها من حيث التفخيم والترقيق ثلاثة أقسام :

أولاً : قسم مفخم دائماً: وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ

وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).

هذا باعتبار صفات الحروف، أما باعتبار حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ...) ، فللتفخيم درجات خمس:

1ـ المفتوح وبعده ألف ، صَادقين . 2 ـ المفتوح فقط ، صَبر .

3 ـ المضموم ، طُبع . 4 ـ الساكن ، يطْبع .

5 ـ المكسور ، صِراط .

ثانياً : قسم مرقق دائماً: وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء باستثناء :

الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء . وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال .

ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً: وهى الأحرف الثلاثة :

الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :

الألف اللينة : وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، وإن كان مرققاً رققت . مثال الأول : قال، طال . ومثال الثاني : كان ، جاء .

لام لفظ الجلالة : تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .

مثال التفخيم ، مع الفتح : قالَ الله .

ومع الضم : نصرُ الله .

ومثال الترقيق : بسمِ الله .



HTML clipboard

أحكام الراء


أولاً : تفخيم الراء

تفخم الراء في ثمان حالات :

1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .

2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .

3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .

4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان

5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .

7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .

8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .

ثانياً : ترقيق الراء

وترقق الراء في حالات :

1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح .

2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،

وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .

3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .

4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .

5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ،

مدية أولينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة. مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ .



HTML clipboard

القلقلة

هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .

وحروفها خمسة ، مجموعة في قولك : قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .

ولها درجات ثلاث :

أعلاها : مع الحرف المتطرف المضعف ( المشدد ). مثل : الحــقّ .

أوسطها : مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل : البلـــدْ

أدناها : مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .


HTML clipboard
السكت
قطع القراءة دون أخذ النفس ، بمقدار حركتين ، وهى في أربع مواضع فى كتاب الله تعالى :
1 ـ ( عوجا) ، سورة الكهف.
2 ـ (مرقدنا) ، سورة يس.
3 ـ (منْ راق) ، سورة القيامة.
4 ـ (بلْ ران) ، سورة المطففين.

Spread The Love, Share Our Article

Related Posts

No Response to "قناة المجد للقران الكريم -البث المباشر (أحكام التلاوة للمبتدئين )"

إرسال تعليق